الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014

طرق مبتكرة للإسترخاء

(ابتعد عن الضغوط)
عبارة غير منطقية ،غير عملية ، فكيف يبتعد الإنسان عن الضغوط إذا كانت جزءا من حياته
في هذا الموضوع يوجد مجموعة من طرق الاسترخاء إختاري منها ما يناسبك لتساعدك في تخفيف ضغوط حياتك اليومية وجعله الله علما نافعاً
بسم الله نبدأ

دفتر أحلامك
95% منا يحلم وكلنا نفكر في أحلامنا بعد أن تذهب ، فهل فكرت في طريقة للإسترخاء تلجأ فيها لكتابة أحلامك.. كل ما تحتاجه هو أن تضع تحت مخدتك أو بجانب سريرك ورقة تسجل فيها أحلامك كل يوم أو بقدر ما تستطيع وإذا لم تحلم سجلي ما شعرت فيه حين استيقظتي، هذا الاحساس أو الفكرة لايختلف في تأثيره عن الأحلام وانها لسبب ما تقول شيئا ما عنك ، إن كتابة أفكارك أو أحلامك لمدة شهر كفيلة بخلق حالة جديدة عنك ، إن كل جزء أو تفصيل في حلمك يعكس عندك قلق النهار أو أمنية النهار وتمرين أحلامك هذا لن تكون مصدر قلق كما تعتقدي بل بالعكس سيكون مصدر استرخاء.

العبث بالرمال
العبث بالرمال لعب طفولي ,,, أترك أي طفل بقرب البحر أو حيث الرمال وستجده يلعب من دون تفكير يعبث بالرمال بتلقائية وفرح ، وبالطبع اللعب بالطين متعة ولكن اللعب بالرمال وخصوصا رمال البحر متعة عظيمة جدا فذلك يضعك مره أخرى في مواجهة طفولتك .كلما تمكنت من الذهاب إلى البحر أو البر أبدأ بالعبث بها ومتى شعرتي بالتعب فارسم بأصبعك فوقها أي شي أي كتابة أو شخبطة أو رسمة ,, ولاتخف من رأي من حولك المهم راحتك ، فالتسلية بالرمل توجه استرخائي جيد .

قراءة السماء 
من منا لم يتمدد على ظهره ويراقب النجوم ليلا،،بعضنا كان بتلقائية الطفولة يظن أنه يرى النجمة ذاتها كل ليلة تنظر إليه ،،وبعضنا لديه معلومات التقطها أيام الدراسة حول النجوم، كل انسان رومانسي أو واقعي يعجبه أو يريحه أن ينظر إلى السماء ليلا ، ولكن هل فكرت بأن تعرف أكثر ؟ إن معرفة وتحديد أين هو النجم القطبي وأحجام النجوم وكيف تتحرك؟ تشغل نفسك بهذه المعرفة بحيث لا يعطيك معلومات إضافية فحسب بل يضفي عليكِ حالة من الروحانية ويمنحك استرخاء عظيما.

العلاج المعطر
إنها طريقة قديمة وقد نمارسها نحن من دون أن نشعر ، إن تعمد القيام بالعلاج المعطر مسألة مثيرة ومريحة وتخلق قدرا من الصفاء الروحي والنفسي عند الإنسان ،وتقوم على استخدام العطور الدهنية ويتم بعدة طرق منها المساج أو الاستنشاق أو دهن الجسم بدهن العطر فهذا يؤدي إلى امتصاص الجسم لها وبالتالي ترك اثر ناعم الملمس وشم رائحة العطر من الجسم ، وإحدى الطرق الفعالة هي وضع الدهن العطري في مياة البانيو الدافئة أو على الوسادة او ملابس النوم وهذه الطريقة للاستخدام الخارجي فقط وعلى المرأة الحامل استشارة الطبيب من أمثلة هذه الدهون العطرية دهن المستكة ، الجريب فروت , اللافندر ,الريحان والزعفران.

الشيء المكسور
حياتنا مليئة بأشياء مكسورة ، شبة تالفة نريد التخلص منها بدلا من عادة إلقاء هذه الأشياء ، حولي الجزء التالف إلى جزء مفيد ،ليس من باب التوفير وإن كان ذلك جيدا ولكن من باب طلب الاسترخاء والراحة ،وإن تحويل قطعة تالفة إلى شيء جميل يمتص جزاء من الوقت ويحفز الجانب الفني فيك، وأوجد من هذه الأشياء البسيطة الرائعة التي يمكن القيام بها،

ازرعي ثمرة
النباتات الخضراء الداخلية متوافرة في كل مكان ،لكن النبات الذي تراه بعينك ينبثق من التربة عودا أخضر طريا بعد أن تكون زرعته بنفسك وبيدك ، مسألة مختلفة ، إن الاحساس بأنك قادر على التعامل مع الطبيعة ومع بذورها الأولية لتراها فيما بعد نبته أو ثمرة أحد أسباب الاحساس بالفلاح بالاسترخاء والراحة يعود ذلك لشعورك الفطري بقدرتكِ على خلق حياة مافي شيء ما ، وما تحتاجيه هو القليل من الاطلاع على بعض التعليمات المهمة حول الزراعة حيث يمكنك حتى زراعة ثمار الفاصوليا أو العدس المتوفرة في المنزل 

ادرسي شخصيتكِ اللونية
جزء مهم من الاسترخاء أن تعرف شيئا جديدا عن نفسك ، الألوان أصبحت جزءا مهما من الشخصية ، وعلم النفس الحديث يؤكد لنا أن الألوان جزء مهم من حياتنا ومؤثر فيها .. ابحث عن لون يجعل حياتك أكثر سعادة وراحة .. ادرسي تأثير الألوان عليكِ ، كن صادقا مع نفسك وابحث عن اللون الذي يحقق لك الحالة المنشودة ، فكل لون له القدرة على خلق احساس خاص يختلف عن الاحساس الذي يولده لون آخر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق