الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014

وسائل منع (( الحمــــل))

وسائل منع الحمل المتبعة طبيا في الوقت الحالي عدة " 

أ- حبوب الموانع التي تؤخذ عن طريق الفم والتي تتناولها بعض السيدات وتعتبر من انجح وسائل منع الحمل إذا تم اتباع تعليمات تعاطيها بدقة ويوجد عدة أنواع من الحبوب، إحداها تحتوي فقط على مادة البرجستون والأخرى برجسترون + الاستروجين مع مادة مخفضة للهرمون الذكري في الدم وتختلف نسبة الاستروجين في الحبوب من نوع لآخر. 

ب- يمكن إعطاء البرجستون عن طريق الحقنDepoprovera تعطي كل 3 أشهر لكن من آثارها الجانبية انقطاع في الدورة الشهرية أو نزيف رحمي. 

ج- اللولب : هناك أشكال متعددة من اللوالب Copper T, Multiload, Nova T, IuD-D Plata etc ولها خيط نايلون يتم بواسطته فحص اللولب وإزالته ويجب تغيير اللولب ما بين سنتين إلى 7 سنوات، ويعتمد على نوعيته، يتم تركيبه أثناء الدورة الشهرية أو في يوم إذا تم ضمان عدم وجود حمل. أيضا يتم تركيبه بعد الانتهاء من النفاس. ومن أثاره الجانبية زيادة في أيام الطمث، مغص في البطن. نقاط دم ما بين الدورتين. لكن لـ " اللولب " مضاعفات لكنها نادرة من أهمها التهاب في الحوض، اختراق جدار الرحم. نادراً ما يحصل. حدوث الحمل الطبيعي أو حمل في قناة فالوب. وهناك أيضا احب أن أوضح من موانع استعماله في حالة وجود التهابات في الجهاز التناسلي أو وجود ألياف في الرحم أو للسيدات اللواتي يعانين من كثافة في دم الحيض. 

د- هناك طرق أخرى تمنع وصول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم ومن أهمها: 

1- طريقة العزل التي يتم فيها القذف خارج الرحم. 

2- استخدام العازل . 

3- واقي بلاستيكي. 

هناك أيضا طرق تقتل الحيوانات المنوية قبل وصولها للبويضة لغرض التلقيح. 

أ- التحاميل المهبلية. 

ب- الكريمات . 

فهي عبارة عن تحميلة مهبلية أو كريم داخلي يوضع داخل المهبل قبل الجماع بربع ساعة. 

ف- طريقة العد ( أيام الأمان ): حيث يقوم الزوجان بعد الأيام لمعرفة فترة الاباضة وغالباً تكون في منتصف الدورة الشهرية ومن ثم يمنع الجماع خلالها وقبلها وبعدها بثلاثة أيام. وهذا لا ينطبق على السيدات المرضعات أو اللاتي تكون دورتهن غير منتظمة لكن هناك إمكانية حدوث حمل لان فترة الاباضة تكون عند بعض السيدات مبكرة والبعض الآخر متأخرة. 

ص- التعقيم: بالنسبة للمرأة إغلاق قناة فالوب ويتم ذلك عن طريق التنظير الرحمي أو عملية جراحية ( فتح بطن ) يربط بها قناة فالوب أو يوضع عليها حلقة أو كلبسات أو نزع المبايض أو نزع الرحم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق